أهم الأمور الواجب عليك مرعاتها عند شراء عقار في اسطنبول

يعد سوق العقارات في مدينة اسطنبول التركية اليوم من أكثر الأسواق ازدهارا وتقدما. يرجع ذلك الى عدة أمور: مساحتها الشاسعة، ازدحام السكان فيها، اهتمام الحكومة التركية ومواصلتها الدائمة على تطويرها. كما تم تصنيف سوق اسطنبول للعقارات على أنه السوق الأكثر جذبا للاستثمار في السوق الأوروبي.

أدت الأسباب المذكورة سابقا الى ارتفاع قيمة شراء عقار في اسطنبول  بأشكالها المختلفة (مساكن، أراضي، مكاتب، وغيرها). الأمر الذي دفع الى انتشار المظاهر العمرانية المتنوعة فيها ( من شقق، فلل، بيوت، قصور) حيث تطرح اسطنبول خيارات هائلة أمام الباحث عن مسكن في اسطنبول. قد تصيب هذه الخيارات المشتري بالحيرة؛ ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن بعض الأمور الهامة المرتبطة بالشراء من عقارات اسطنبول.

أولا- الأمور الواجب مراعاتها عند شراء عقار في اسطنبول:

* نوع العقار الذي تريده:
يجب التفكير مليا بنوع العقار الذي ستقوم بشراؤه، حيث أن عقارات اسطنبول تختلف عن بعضها البعض في أسعارها وقيمتها المستقبلية.

* الموقع الذي سأشتري فيه:
يجب على المشتري التفكير جيدا في الموقع الذي سيقدم على شراء العقار فيه في مدينة اسطنبول؛ نعزي هذا السبب الى أن عقارات اسطنبول تختلف قيمتها بإختلاف المكان الذي تتواجد فيه، وسوف تلاحظ أن هنالك فجوة كبيرة بين أسعار العقارات في اسطنبول من مكان لأخر. علاوة على ذلك فإن على المشتري دراسة الموقع الذي يرغب فيه، ودراسة أثر الموقع على قيمة العقار المستقبلية. حيث أن بعض الأماكن في اسطنبول قد تشهد حركة متباطئة، مما يعيق ذلك في المستقبل عملية إعادة بيع العقار أو حتى تأجيره.

* استشارة خبراء الأمور القانونية:
على المشتري ألا يكتفي بمشورة قانونية من جهة واحدة؛ لأن مدينة اسطنبول مدينة كبيرة ويقطنها أشخاص من بلاد مختلفة، الأمر الذي يقود الى اختلاف معلوماتهم القانونية (فكل بلد فيه قوانين تخصه).

* استشارة السكان المحليين:
عند تحديدك لموقع الشراء، يفضل توجهك الى ذلك الموقع شخصيا والتحدث مع القانطين في تلك المنطقة؛ وذلك للتعرف على ارائهم في عقارات المنطقة.

* البحث عن وكيل عقارات قريب من المنطقة:
يفضل أن تقوم بالبحث الشامل عن وكيل عقارات للاستعانة به لشراء احد عقارات اسطنبول. ابحث عن أمور مرتبطة بخبرته، سمعته، مهارات الطاقم الخاص به. عليك أن تكون دائم الاطلاع على سير عملية الشراء الخاصة بك باستمرار، وعليك ألا تعطيه الثقة المطلقة. عليك أن تبقى على تواصل دائم للاطلاع على عملية اختيار العقار الذي يناسبك. فكثير من الأشخاص كانوا فريسة سهلة للوكالات زائفة او لا تتصف بالكفاءة. يفضل أن تكون مطلعا على سوق العقارات في اسطنبول وما فيه من عروضات؛ لكيلا لا تدفع سعر لعقار وهو لا يستحقه.

* سعر العقار:
في اسطنبول لا يشترط أن يكون السعر هو العامل الأمل في تحديد قيمة العقار الذي ستشتريه. أن يكون سعر عقار ما أقل من مثيلاته لا يعني أن يكون أفضل، فقد يلعب الموقع عامل أكبر في تحديد قيمة العقار الذي ستقوم بشرائه.

* شراء العقار للاستثمار:
في حال كان الهدف من شراء العقار هو الاستثمار، سيتطلب منك أن تكون على حذر أكبر؛ لأن بعض الصفقات قد تبدو مربحة ولكنها على المدى البعيد تكون صفقات خاسرة، وقد يلحق بك خسائر فادحة ناجمة عن عجزك عن تأجير او بيع العقار الذي قمت بشرائه. فيجب عليك استشارة الشركات العقارية مثل اومورغا العقارية ودراسة السجل الاستثماري للمنطقة التي تنوي الشراء فيها؛ يعطيك هذا صورة واضحة عما سيؤول اليه الحال الاستثماري العقار الذي تنوي شراؤه في المستقبل.