أهم الأمور الواجب عليك مرعاتها عند شراء عقار في اسطنبول

يعد سوق العقارات في مدينة اسطنبول التركية اليوم من أكثر الأسواق ازدهارا وتقدما. يرجع ذلك الى عدة أمور: مساحتها الشاسعة، ازدحام السكان فيها، اهتمام الحكومة التركية ومواصلتها الدائمة على تطويرها. كما تم تصنيف سوق اسطنبول للعقارات على أنه السوق الأكثر جذبا للاستثمار في السوق الأوروبي.

أدت الأسباب المذكورة سابقا الى ارتفاع قيمة شراء عقار في اسطنبول  بأشكالها المختلفة (مساكن، أراضي، مكاتب، وغيرها). الأمر الذي دفع الى انتشار المظاهر العمرانية المتنوعة فيها ( من شقق، فلل، بيوت، قصور) حيث تطرح اسطنبول خيارات هائلة أمام الباحث عن مسكن في اسطنبول. قد تصيب هذه الخيارات المشتري بالحيرة؛ ولذلك سنتحدث في هذا المقال عن بعض الأمور الهامة المرتبطة بالشراء من عقارات اسطنبول.

أولا- الأمور الواجب مراعاتها عند شراء عقار في اسطنبول:

* نوع العقار الذي تريده:
يجب التفكير مليا بنوع العقار الذي ستقوم بشراؤه، حيث أن عقارات اسطنبول تختلف عن بعضها البعض في أسعارها وقيمتها المستقبلية.

* الموقع الذي سأشتري فيه:
يجب على المشتري التفكير جيدا في الموقع الذي سيقدم على شراء العقار فيه في مدينة اسطنبول؛ نعزي هذا السبب الى أن عقارات اسطنبول تختلف قيمتها بإختلاف المكان الذي تتواجد فيه، وسوف تلاحظ أن هنالك فجوة كبيرة بين أسعار العقارات في اسطنبول من مكان لأخر. علاوة على ذلك فإن على المشتري دراسة الموقع الذي يرغب فيه، ودراسة أثر الموقع على قيمة العقار المستقبلية. حيث أن بعض الأماكن في اسطنبول قد تشهد حركة متباطئة، مما يعيق ذلك في المستقبل عملية إعادة بيع العقار أو حتى تأجيره.

* استشارة خبراء الأمور القانونية:
على المشتري ألا يكتفي بمشورة قانونية من جهة واحدة؛ لأن مدينة اسطنبول مدينة كبيرة ويقطنها أشخاص من بلاد مختلفة، الأمر الذي يقود الى اختلاف معلوماتهم القانونية (فكل بلد فيه قوانين تخصه).

* استشارة السكان المحليين:
عند تحديدك لموقع الشراء، يفضل توجهك الى ذلك الموقع شخصيا والتحدث مع القانطين في تلك المنطقة؛ وذلك للتعرف على ارائهم في عقارات المنطقة.

* البحث عن وكيل عقارات قريب من المنطقة:
يفضل أن تقوم بالبحث الشامل عن وكيل عقارات للاستعانة به لشراء احد عقارات اسطنبول. ابحث عن أمور مرتبطة بخبرته، سمعته، مهارات الطاقم الخاص به. عليك أن تكون دائم الاطلاع على سير عملية الشراء الخاصة بك باستمرار، وعليك ألا تعطيه الثقة المطلقة. عليك أن تبقى على تواصل دائم للاطلاع على عملية اختيار العقار الذي يناسبك. فكثير من الأشخاص كانوا فريسة سهلة للوكالات زائفة او لا تتصف بالكفاءة. يفضل أن تكون مطلعا على سوق العقارات في اسطنبول وما فيه من عروضات؛ لكيلا لا تدفع سعر لعقار وهو لا يستحقه.

* سعر العقار:
في اسطنبول لا يشترط أن يكون السعر هو العامل الأمل في تحديد قيمة العقار الذي ستشتريه. أن يكون سعر عقار ما أقل من مثيلاته لا يعني أن يكون أفضل، فقد يلعب الموقع عامل أكبر في تحديد قيمة العقار الذي ستقوم بشرائه.

* شراء العقار للاستثمار:
في حال كان الهدف من شراء العقار هو الاستثمار، سيتطلب منك أن تكون على حذر أكبر؛ لأن بعض الصفقات قد تبدو مربحة ولكنها على المدى البعيد تكون صفقات خاسرة، وقد يلحق بك خسائر فادحة ناجمة عن عجزك عن تأجير او بيع العقار الذي قمت بشرائه. فيجب عليك استشارة الشركات العقارية مثل اومورغا العقارية ودراسة السجل الاستثماري للمنطقة التي تنوي الشراء فيها؛ يعطيك هذا صورة واضحة عما سيؤول اليه الحال الاستثماري العقار الذي تنوي شراؤه في المستقبل.

الفرق بين الاستثمار العقاري التركي والاستثمار العقارى الأوروبي

الاستثمار العقاري التركي من الاستثمارات التي شهدت تطوراً كبير في الفترة الماضية بل وأصبح من أكثر المجالات الأقتصادية التركية التي تعتمد عليها تركيا لبناء مستقبل لنفسها لا يستهان به.
وبالرغم من ذلك سيظل التساؤل الذى يطرح نفسه أمام الجميع إذا كنت أرغب بالاستثمار خارج بلدى أيهما أفضل بالنسبة لى الاستثمار العقاري التركي أم الاستثمار العقارى الأوربى خصوصاً إذا كان المبلغ المستثمر فيه واحد، الأمر قد يبدو محيراً بعض الشيء ولكن في المقال التالي سنجاوب على هذه السؤال بشكل تفصيلي لتستطيع أن تحدد أيهما أفضل لك فتابعونا.

الاستثمار العقاري التركي ضد الاستثمار العقاري الأوروبي

الموقع
لا شك أن الدول الأوربية رائعة ولكن تركيا أيضاً ممتازة فهي اليوم يمكن أن نقول عنها أنها أفضل من العديد من الدول الأوروبية، فالتطورات التي شهدتها في الآونة الأخيرة جعلت منها مدينة الحلم التي يرغب الجميع في العيش والاستثمار فيها، فببساطة يمكننا القول أن أمريكا وبعد التطورات الرهيبة التى شهدتها والعنصرية الواضحة التي باتت على لسان قادتها لم يعد أحد يرغب في الذهاب إليها وأتجه حلم الاستثمار إلى دول أخرى مثل تركيا.

الطبيعة البيئية
أوروبا بجمالها هذا لن تختلف كثيراً عن تركيا فطبيعة تركيا أكثر من ممتازة ولديها كافة التضاريس الطبيعية التي ترسم في كافة أرجائها لوحات فنية فائقة الجمال ففيها ستجد السواحل والشواطئ، والجبال، والتلال، وحتى الجزر الخلابة ناهيك عن الكثير من المساحات الخضراء التي تجعل منها جنة يحلم الجميع بالاستقرار على متنها.

الطبيعة المناخية
الشتاء الأوروبي قارس البرودة أما في تركيا فالجو معتدل نوعا ما فبالرغم من أنها تشهد بعض أيام الصقيع ولكن إذا تمت مقارنتها بأوربا فسيكون هذا الصقيع أخف وطأة من صقيع أوربا.

الطبيعة الإنسانية
للأسف الشديد وبعد تشويه صورة العرب في الإعلام باتت أوربا تملأها العنصرية والكراهية للمسلمين العرب لذا يمكن أن يكون العيش أو الاستثمار فيها صعب نوعاً ما كونك ستضطر للتعامل مع العديد من الأشخاص العنصرين، أما في تركيا فأنت لن تشعر بذلك كون أن الديانة الإسلامية هي السائدة هناك والشعب يمتاز بطبيعته الودودة وكرمه الزائد، كما أن الطباع والتقاليد ستجدها واحدة، لأن تركيا تمشى على المنهج الإسلامي مما سيجعلك تشعر أنك لم تبعد كثيراً عن الوطن.

القواعد والقيود
في أوروبا هناك العديد من الشروط والقواعد المعقدة إذا أردت الاستثمار على متن أراضيها لأنهم في الحقيقة دول مستكفية من الاستثمار، أما في تركيا فهي من الدول الناهضة لذا فتشجع الجميع على الاستثمار على متن أراضيها وتسهل عليهم الكثير من الإجراءات والشروط الخاصة بالاستثمار.

بعد كل ذلك أعتقد أنك قد أدركت جيداً لما الاستثمار التركى أفضل بكثير من الاستثمار الأوروبي، لذا إذا رغبت في استثمار ناجح خالى من المشاكل يمكنك أن تختار تركيا لأنها المكان الأفضل لذلك.

قواعد يجب الانتباه لها عند شراء عقار في تركيا

شراء عقار في تركيا هو واحد من أهم الاستثمارات التي يجب عليك وضعها في عين الاعتبار فتركيا تحوى بداخلها الآلاف من المشاريع الاستثمارية اللامتناهية فكل يوم تجد مشروع ينتهى وآخر يصعد، وفي حقيقة الأمر هى بلد تستحق الاستثمار بداخلها، كونها تنفع لكافة الاستخدامات بلا استثناء سواء للعمل، أو للسكن، أو حتى الاستثمار، ولكن بما أن سوق الاستثمار العقاري التركي سيكون غريباً عنك بالتأكيد هناك بعض القواعد التي يجب عليك الأنتباه لها عندما تخطو خطوتك الأولى داخل مجال الاستثمار العقاري. التركي وهي كالتالي

قواعد يجب الانتباه لها عند شراء عقار في تركيا
ادرس السوق جيداً
لا يجوز أن تدخل لتستثمر داخل أحد الأسواق بدون دراستها، لأن الجهل بطبيعة السوق التي تستثمر فيه سيجعلك عرضة للخسارة، لذا أدرس السوق بشكل جيد وأعرف ما هي قواعد وأساسيات التعامل فيه والشروط التي ستفرض عليك عند الاستثمار داخله.

لا تنخدع بسهولة
عندما يتعلق الأمر بالتسويق العقاري فالمسوق سيفعل المستحيل ليقنعك أن هذا الاستثمار محل التسويق هو من أفضل الفرص التي ستجدها داخل سوق العقار التركي، ولكن في حقيقة الأمر هذا ليس صحيح فتركيا لديها الآلاف من المشاريع الاستثمارية العقارية وكلها تقدم وحدات سكنية فاخرة ولكن عندما تستقر على شركة معينة لا بد أن تتأكد من حقيقة الوعود التي ستعطيها هذه الشركة لك وتأكد من أن كل الأوراق الخاصة بهذه الشركة سليمة وأنها موثقة بشكل رسمى من قبل الحكومة.

راجع العقار جيداً
إذا أردت شراء وحدة عقارية جاهزة يجب أن تراجعها بشكل جيد وترى هل هي عليها ديون أم لا؟ هل تحتوى على أى عيوب من الممكن أن تغير رأيك في شرائها؟!!! هل تتمتع بكافة المرافق الخدمية التي تبحث عنها؟ فأنت تستثمر فيها لذا لابد أن تحصل على وحدة عقارية خالية من المتاعب لتستطيع أن تستثمر أموالك بنجاح.

تأكد من وجود خدمات ما بعد البيع
هذا الشرط يجب أن تنتبه له جيداً فكونك غريب عن السوق التركي ستحتاج لخدمات ما بعد البيع الخاصة بالعقار خصوصاً إذا كنت تتعامل مع عقار قيد الإنشاء وما زال جديد، لذا لابد أن تلجأ إلى وكالة موثقة مناسبة وجيدة لتستطيع أن تستثمر بداخلها بأمان، وتتأكد جيداً من أنها تقدم لك خدمات ما بعد البيع، لتستطيع تسهيل كل ما يتعلق بخدمات العقار الضرورية فيما بعد كالكهرباء، والغاز، والماء، والعدادات وغيرها من الأشياء الضرورية للعقار.
أنتبه للضرائب

هذه من أكثر الأشياء التي لا ينتبه لها العديد، فبالرغم من أنك في مدينتك تفرض عليك ضرائب على العقارات التي تمتلكها، فإنك لا تنتبه للضرائب على العقارات التي تمتلكها في الخارج، وبالطبع ستفرض عليك ضرائب لتملك وحدة عقارية داخل تركيا وحجم الوحدة نفسها وموقعها يلعب دور كبير في تحديد القيمة الضريبية لذا يجب عليك الأنتباه لهذه النقطة جيداً، حتى لا تتفاجئ بها فيما بعد.
كانت هذه مجموعة من القواعد التي يجب عليك الأنتباه لها عند شراء عقار في تركيا وهي من الأشياء الهامة التي يجب عدم التغاضي عنها لذا حاول تطبيقها عند القيام بالاستثمار العقاري في تركيا.